اعلان بالهيدر

في عهد قنديل "مصر تُرضع"



لقيت خدمة "رضعنى شكرا من ألبوم النهضة الجديد" لصاحبها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل رواجا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.
حكومة قطونيل، التي "حلت مشاكل مصر كلها ومش فاضل غير مشكلة إسهال الأطفال الرضع" و"التدخل في عمل وزير الصحة الذي قدم استقالته احتجاجا على التدخل في شؤون الأمومة والطفولة".
ففي سابقة أولى في مصر، انتقل هشام قنديل رئيس الوزراء المصري من حديث المناصب والسياسة إلى "حديث الصدر والرضاعة". وفاجأ قنديل، الحضور في لقائه مع الإعلاميين بقوله الجهل بيخلي الست ترضع عيلها من غير ما تهتم بتنظيف صدرها فييجي للعيل إسهال".
وعلت الدهشة وجوه الجميع، حتى إن إحداهن علقت قائلة "هوه الراجل ده بيقول إيه؟."
وأثار حديث الرضاعة والنظافة الشخصية للمرأة ردود فعل غاضبة وساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث انتشرت تعليقات تتهمه بـ"السذاجة" وابتعاده عن الواقع، بسبب تجاهله الحديث عن أوضاع البلد الملتهبة. كما تداول فيديو "النصائح "على يوتيوب بشكل ملفت.
واعتبر أحدهم أنه رئيس حكومة مؤقت ستنتهي مهمته مع انتهاء فترة الرضاعة ليتحول إلى استشاري الطب الوقائي وهو "يهتم بجيل النهضة القادم فما بالكم تهاجمون الرجل"؟
ويبدو السيد هشام قنديل "صاحب أذكى تعليق قاله من يوم ما شفناه" "سمع عن تلوث صدر الأم بس مسمعش حاجة عن التلوث في المستشفيات العامة والمياه غير الصالحة للاستخدام الآدمي" و"الحالة المأساوية في الأرياف لدرجة إن أهالي القرى لا يجدون ماء للنظافة فالرجال يقضون حاجتهم في دورات مياه الجامع أما النساء فيذهبن للحقول لقضاء الحاجة… هذا وضع مأساوي يحتاج إلى عمل وجهد لرفع الظلم".
وقد ترجم كلام "هشام قنديل استايل" عن الرضاعة بالانجليزي –لأهميته- وانتشر في المواقع الاجنبية تحت عنوان "غطوني وصوتوا". وقال بعضهم ان لهشام قنديل اسهامات وطنية كبيرة وانه مؤلف اغنية إن جاله جفاف اديله محلول.


وسخر الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم من التصريحات قائلا "هشام قنديل يصدر أول كتاب له بعنوان نضف مراتك يا عبد العال وأبعد عن إبنك خطر الإسهال ".
غير أن مغردين اعتبروا أن حديث رئيس الوزاء المصري قنديل عن نساء محافظة بني سويف في مصر، وعن نظافتهن الشخصية إنحطاط شخصي وأخلاقي لرجال الدولة؟! وطالبته قوى سياسية في بني سويف بالاعتذار. وتعتزم محاميات مقاضاة هشام قنديل بسبب تصريحاته عن عدم اهتمام النساء بنظافة صدورهن قبل الرضاعة وتعرضهن للاغتصاب في الحقول. حتى أن بعضهم رأى أنه "مفيش حاجة اتغيرت بعد الثورة" لأن "محمد مرسي هو مبارك وهشام قنديل هو سوزان مبارك".
وقارن بعضهم بين تصريحات قنديل وتصريحات قياديين سابقين اذ قال "الجنزوري: مصر لن تركع وقال هشام قنديل: مصر لن ترضع". وقال سعد زغلول " نحن لسنا بأوصياء على الأمة بل وكلاء عنها ولكن وكلاء أمناء وهشام قنديل قال إن الست اللي مش هتنظف صدرها الاسهال هيجي لابنها".
واقترح آخرون "تحميل خدمة رضعنى شكرا من ألبوم النهضة" و"تغيير شعار الثورة المصرية إلى "عيش حرية طهرى صدرك يا ولية".
تصريح هشام سأسأة المثير للغثيان رئيس حكومة قطونيل، التي "حلت مشاكل مصر كلها ليس هو الأول ولن يكون الأخير .. طالما أننا نضع الرجل غير المناسب في الزمان والمكان الغير مناسبين ايضا ..وطالما يعشق هؤلاء المسئولين تقمص أدوار قمة في السذاجة.

وقفة :
فؤاد نجم
يا مرحرح خالص مالص
يا رقيق جدا وسمين
يا غصين إلبان يالا للي
يا خواتي
على الطعمين
يا حلولا
يا ورده يا فله
يا معشش فى البساتين
يا بو شعر مسبسب سايح
من صهد البريانتين
يا منور فى التشريفه
ومضلم فى التخمين
يامرحرح خالص مالص
ولا سائل فى التانيين
مرعوش كده ليه يا حلاوه
ومفاصلك ليه سايبين
وتموت فى الدبلوماسيه
وتخاف م الفدائين
الشعب بخير يا مرحرح
والناس كلك عارفين
مين إللى خان يا بهيه
ومين قتل ياسين
ومين بهدل بلدنا
ومين ومين ومين
ويا مصر يا أول صورة
فى عيون المولودين
ويا مصر يا آخر صورة
فى عيون الميتيين
يا بلدنا
يا بكرة ولادنا
يام الدنيا والدين
يام الولدان المجدع
والبنات الطعمين
يحرم إسمك علينا
ونعيش متغربين
لو سبنا الذل يدوسك
أو عشنا مغلوبين

ليست هناك تعليقات