ياسر أبوالريش يكتب: المعلم والبناء القومي
لقد انتصرنا على اعدائنا بمعلم المدرسة .... بسمارت
بما أن الجودة في التعليم أصبحت مطلبا ملحا لا غنى عنه..فلابد من تقييم المنهج والمعلم لقياس درجة الجودة لمعرفة نقاط الضعف وتلافيها ومعرفة نقاط القوة وزيادتها.
وبما أن العملية التعليمية يعتمد الجزء الأكبر منها على المعلم فهو القدوة التي يتعلم منها التلاميذ وهو الملقن..فسئولية المعلم كبيرة وهي من اكبر عوامل تشييد البناء القومي فهو يعمل على خلق عالم جديد، وتعتبر مهنة التعليم من المهن الشاقة جدا ومن الخطأ البين الاعتقاد بأنه يمكن أن يوكل التعليم إلى اناس من الدرجة الثانية.
ففي أوائل القرن التاسع عشر بعد معركة آيينا حين كسر نابليون الألمان شر كسرة وانتزع من بين أيديهم الحكم وجميع السلطات وترك لهم أمر التربية والتعليم فقط عندئذ عرف الألمان كيف يستفيدون من إهمال عدوهم فقام رئيس جامعة برلين الفيلسوف الشهير" فيخته" ليستنهض الهمم الواهنة ويدعو الأمة الألمانية لتحسين حالها مؤكدا أن التربية والتعليم من اكبر العوامل على ذلك..فلم يمر عليهم زمان طويل حتى علا نجمهم وتحققت أمانيهم القومية فانقضوا على أعدائهم منتقمين منه شر انتقام.عندئذ قال بسمارك كلمته الشهيرة " لقد انتصرنا على أعدائنا بمعلم المدرسة".
فيجب على المعلم أن يتجاوب مع طلابه ايجابيا ويتعدى ما هو موجود في الكتاب بالتفسير والشرح لكل ما هو مبهم فيه.. فذلك من شأنه تنمية قوة الملاحظة عند التلاميذ وفهم كل ما يقرءوه بل والتأمل فيه بحيث لا يقرأ التلميذ النص مجرد قراءة بل يفهم ما بين السطور، وتقوية روح البحث والتحري ليحاول تتبع والبحث عن أي قضية يطرحها المدرس لمحاولة كشف أغوارها والذهاب بفكره بعيدا عن أن مجرد ما يقرأ هو فقط للامتحان.
بموازاة ذلك يجب أن يكون المعلم في بؤرة الاهتمام وأن يتاح له فرص مستمرة لتنمية وتطوير نفسه وأن يكون هو نفسه طالب للعلم لكي يستطيع أن يكون هو احد أعمدة هذا العلم.
كما يجب الاهتمام بالحاجات الفردية للمعلم بما يتوافق مع ما يحتاجه وهذه الحاجات بالطبع كثيرة وتتباين ما بين بناء الثقة والوعي الأكاديمي والخبرة الميدانية وما دون ذلك.
والنصيحة التي يمكن أن نعطيها للمعلمين هي أن جوانب السؤال لم تعد هي الأهم في قضية التعليم وأن السؤال سيكون أهم من الجواب فلا ينبغي أن يتوقع المعلم أن يحصل على جوانب محددة للسؤال بل عليه أن يطرح الأسئلة التي تثير حب الاستطلاع والرغبة في طلب المعرفة ويجب أن تركز أسئلة المعلم على القضايا الأساسية التي تساعد المتعلم في إثارة التفكير والاكتشاف والتعليم المنظم.
وقفة :
وراء كل امة عظيمة تربية عظيمة ...ووراء كل تربية عظيمة معلم متميز.
ياسر أبو الريش
كاتب صحافي
كاتب صحافي
التعليقات على الموضوع