اعلان بالهيدر

ياسر أبوالريش يكتب: ومازال تامر مبروك يبحث عن الحقيقة

كتب ياسر أبوالريش:


قطع على نفسه عهدا بمحاربة الفساد المنتشر بين جميع زوايا المجتمع، ودفع ثمن هذا العهد غاليا ما بين طرده من عمله وسيل القضايا التي انهمرت على رأسه والمضايقات التي ظلت تلاحقه.

قضية سب وقذف كانت بداية القضايا التي واجهها المدون والناشط تامر مبروك والتي اقامتها عليه شركة "تراست للكيماويات" ببورسعيد بعد أن كشف على مدونته وبالمستندات والأدلة تجاوزات وأنتهاكات تلك الشركة والتي كانت تلقي بمخلفاتها في بحيرة المنزلة ثاني اكبر بحيرات مصر.
وعلى الرغم من ان مكتب وزارة البيئة في مدينة بورسعيد وكذلك لجنة الأمن الصناعي أرسلا تقاريرا للمحكمة تؤكد صحة ما نشره مبروك على مدونتة الحقيقة وأن المخلفات التي تلقي بها شركة تراست في البحيرة تلوث البيئة بالفعل، وأدت لنفوق العديد من الحيوانات،على الرغم من ذلك تمت ادانته وتغريمه بمبلغ (2500) جنيه مصري وتعويض مدني قدره (40) ألف جنيه لصالح الشركة، ثم تم طرده من عمله.
المؤسستان الحقوقيتان المدافعتان عن مبروك، الشبكة العربية وجمعية مساواة اشارتا إلى انه "لم يكن للقانون دورًا في هذه القضية، وتم تهميشه فيها مثل العديد من القضايا التي يتم تسييسها، مؤكدين من واقع خبرتهم القانونية أن مبروك تعرّض لظلم فادح، إذ أنه لم يخالف القانون في الموضوعات التي نشرها".
وبعد الحكم التاريخي على مبروك أرسل رسالة للرئيس الأمريكى باراك أوباما، ناشده فيها بالتصدى للفساد وكبت حرية الرأى والتعبير، ومناهضة القوى المعادية لحقوق الإنسان. 
ولمواقفه الشجاعة ولوقوفه ضد الظلم ومحاولته تعرية واسقاط اوراق التوت التي يحتمي بها الفساد اعتدى عليه صاحب مصنع ترانس افريقيا للملابس الجاهزه ببورسعيد بسبب انتقاده لسياسة رجال الاعمال اصحاب المصانع ضد العمال وضياع حقوق العمال.
كما حارب بعض اصحاب مصانع الملابس الجاهزة التي تستخدم بعض الخامات الاسرائيلية عملا باتفاقية الكويز لاكتشافه ان الملابس التي ينتجونها تسبب نوع من انواع الحساسية تم تصنيفه فيما بعد على انه حصبة المانية.
ولأن الحقيقة هو كل ما يسعى إليه نجحت بعض حملات مبروك التي شنها لانقاذ بورسعيد من الفساد والمفسدين وتفاعل معه الكثير من الاحزاب والحركات السياسية مثل حزب الجبهه الديمقراطي وحركه كفايه، كما تفاعل معه  الكثير من السياسيين والكَّتاب.
ليس هذا كل شئ بل أنه دشن حملة تحت اسم "حقنا في بلدنا" للمطالبة بتشغيل العاطلين من الشباب أو مساعدتهم في انشاء مشاريع صغيرة ورفع دعاوى قضائيه للمطالبه بتشغيل الشباب المشارك في الحملة بدلا من تشغيل الهنود في مدينة بورسيعد وبيع الكثير من الشركات لهم بثمن بخس.
وبسبب كتاباته ومحاربته للفساد استضافته شبكة دويتشه فيلا الالمانية في احد منتدياتها العالمية مصنفة اياه كأبرز المدونين الفاعلين في مصر لكنه تم اعتقاله من قبل السلطات المصرية قبل سفره إلى مدينة بون للمشاركة في فعاليات المنتدى، وتم الافراج عنه بعدها.
ومازال تامر مبروك يعمل بجد وجهد من اجل هذا الوطن، مازال يسير على الطريق الذي رسمه لنفسه.

من كلماته 

"اوعوا تخافوا من ذي سلطان فسلطان الله اعظم، اوعوا تبيعوا بلدكم مصر فهي اعظم دوله بالعالم، اوعوا تفرطوا في حقوقكم ما دام لكم حق، اوعوا تكونوا بتدافعوا عن مصر عشان يتكتب اسمك على جرنال، اوعوا تقولوا ان ما فيش امال الامل في الله ثم ابناء وشباب مصر، اوعوا تفتكروا ان الي بيقوم بيه المدونون لصالح مصر شيئ ليس له قيمه.



هناك 3 تعليقات

مصطفى عبده يقول...

كل عام وانت بخير استاذى

غير معرف يقول...

كل عام وأنت بخير وصحة وسعادة
كيف حالك استاذنا وأخونا مصطفى والله وحشني
وينك مختفي

مصطفى عبده يقول...

موجود وتمام الحمد لله ودى صفحتى على الفيس
https://www.facebook.com/mostafaalskheby