اعلان بالهيدر

جولة حول العالم


دعت منظمة العفو الدولية الحكومة المصرية لكشف الحقيقة بشأن الهجمات التي استهدفت المتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس السابق حسني مبارك وتعويض الضحايا وتقديم الجناة للعدالة.
وأشارت المنظمة أن 840 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من ستة الاف لكن لجنة تشكلت للتحقيق في أعمال العنف لم تعلن بعد عن أسماء القتلى أو الطريقة التي قتلوا بها.مؤكدة أن محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية انتهاك للمتطلبات الأساسية لسلامة العملية القانونية والمحاكمات العادلة والاستمرار في اللجوء لها يثير تساؤلات بشأن مدى التزام الجيش المصري بإرساء سيادة القانون في مصر.
**
ناشد البيت الأبيض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على توقيع الاتفاق الذي اقترحته دول مجلس التعاون للخروج من الأزمة الراهنة وبدء عملية انتقال السلطة في هذا البلد.ونقل المستشار الأساسي للرئيس الأميركي باراك اوباما لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان هذه الرسالة إلى صالح .وأوضح برينان أن هذه العملية الانتقالية للسلطة هي الطريق الأمثل لكي يصبح اليمن بلدا أكثر أمنا وموحدا ومزدهرا.
**
أجرى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني زيارة عمل وأخوة استغرقت بضع ساعات إلى الجزائر التقى خلالها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، كما أفاد مصدر رسمي.واستقبل بوتفليقة أمير قطر في مقر الرئاسة بحضور رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى ووزير الخارجية مراد مدلسي ووزير الشؤون الأفريقية والمغاربية عبد القادر مساهل. وضم الوفد القطري وزير الدولة لشؤون الخارجية احمد المحمود.
وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية أن الزيارة زيارة عمل وأخوة.
**
حذر حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، من أن يكون الترحيب بطلب انضمام المملكة لمجلس التعاون الخليجي هدفه التصدي للحراك الشعبي المنادي بالإصلاح، أو الدخول في صراعات إقليمية لمصلحة قوى كبرى تسعى لحماية مصالحها في المنطقة.
مشيرا أن الموافقة على طلب الأردن والمغرب للانضمام للمجلس جاءت بعد 15 سنة من طلب الانضمام، ولم تسبقها مباحثات أو تجديد طلب العضوية، وبالقفز إلى المغرب الأقصى، متجاوزة اليمن ومصر وأقطارا عربية عديدة.

وجه الجنرال تشن بينغ ده، رئيس الأركان العامة للجيش الصيني، رسائل واضحة إلى نظرائه في الولايات المتحدة، خلال زيارة نادرة إلى واشنطن، إذ حذر من وجود فجوة تتسع بازدياد بين الجيشين، وقال إن العلاقات بين البلدين تعاني المشاكل عندما يتم تجاهل بكين.
وأشار الجنرال الصيني، أن زيارته تهدف لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه الرئيس الصيني، هو جين تاو، خلال زيارته للولايات المتحدة في يناير الماضي، مع نظيره الأمريكي، أوباما، حول تنمية العلاقات بين الجيشين.وتعزيز الفهم المتبادل والثقة المتبادلة والتعاون والعمل على تحقيق تقدم جديد فى تنمية العلاقات بين الجيشين.
**
بعد الضغط السلمي من قبل محرري جريدة أخبار الأدب الأسبوعية المصرية اختيرت الكاتبة الصحفية المصرية عبلة الرويني رئيسة لتحرير تلك.الجدير بالذكر أن عبلة الرويني إحدى كاتبات دار أخبار اليوم، وهي أرملة الشاعر المصري الراحل أمل دنقل، وسبق لها أن أصدرت العديد من المؤلفات، من بينها كتابها "الجنوبي" عن أمل دنقل. كما أصدرت الرويني كتاب "الشعراء الخوارج" الصادر في عام 2004، وضم عدداً كبيراً من حواراتها المميزة مع الكثير من الشعراء ، من بينهم: أحمد عبد المعطي حجازي، أمل دنقل، محمود درويش، أدونيس، أنسي الحاج، محمد الماغوط، ممدوح عدوان، سميح القاسم، وديع سعادة، منذر المصري.

هناك تعليق واحد

غير معرف يقول...

ايه الجمال ده بس جولة حلوة