اعلان بالهيدر

دار ناشري ... فكرة حان وقتها






في أحد الأيام ردد فيكتور هوجو قائلا هناك شيء واحد أكثر قوة من العالم أجمع ، ذلك الشيء هو فكرة حان وقتها.
وهذه الفكرة كانت دار ناشري للنشر الإلكتروني التي وفرت المعلومة والمعرفة مجانا بلا أي مقابل ... فقط ما تطلبه منك هو أن تقف على شاطئ نهر العلم والمعرفة وتشرب منه حتى ترتوي.
وفي إطار جهودها لنشر الفكر والمعرفة شاركت الدار في العديد من المعارض والمؤتمرات والمحافل، على سبيل المثال لا الحصر شاركت في المعرض الشبابي الذي أقامته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وورعت رواية رواية "ألس في بلاد الواق واق" للكاتبة حياة الياقوت مؤسسة الدار.
دار ناشري التي تأسست في 4 يوليو/ 2003 تعتبر أول دار نشر و مكتبة إلكترونية عربية مجانية وغير ربحية، توّفر العديد من الكتب الإلكترونية، المقالات والبحوث العلمية في كثير من المجالات المعرفية. كل منشورات الدار ، كما أنها مسجّلة في المكتبة الوطنية الكويتية تحت الرقم 306/2008.
هذا وقد قامت الدار بالتعاون مع عدة مؤسسات ومنظمات حكومية وأهلية لجعل المعلومة في متناول الجميع تارة ، ولمساعدة تلك المؤسسات تارة أخرى، ما اهًّل الدار لتفز بالمركز الأول في جائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية عن أفضل موقع مختص بالآداب والفنون. كما حصلت على جائزة تقديرية خاصة من مسابقة غراس إلكترو 2.وأيضا الدار فازت بمسابقة الشيخ سالم العلي الصباح الخامسة للإنترنت.
ودار ناشري جاءت فكرتها كما تقول رئيسة تحرير الدار حياة الياقوت " إن أرقى المجتمعات هي تلك التي تبني قرارتها على المعرفة لا على الجهل والعشوائية. والمعرفة تكون أكثر فاعلية عندما تتوافر في صيغة أسهل استحصالا وأوفر انتشارا.فقد كان الورق في الماضي الوسيلة الوحيدة المتاحة للنشر. أما اليوم، فقد حاز النشر الإلكتروني قصب السبق وتقدم على النشر الورقي في سهولة الوصول وسعة الانتشار. ومن هنا أتت فكرة دار ناشري: عالم وعلم بلا ورق.
تعمل دار ناشري على مواجهة صعوبات النشر الورقي التقليدي، وتأمل في تقدم بديل عملي ورائدا للنشر الورقي. والياء في "ناشري" هي ياء المتكلم، إذ يمكن لكل مثقف أن يدّعي أن له "ناشره" الخاص، وأن يكون لكل قارئ أيضا "ناشره" الخاص الذي يلبي طلباته القرائية والثقافية. فيقول الجميع عن الموقع هذا "ناشري"!
الجدير بالذكر أن خلال السنوات الثمان وهي عمر الدار، هذه، قدمت ناشري:
185 كاتبا و 4934 معلقا و3333 مقالة و130 كتابا إلكترونيا و4 مجلات إلكترونية (نشر منها 36 عددا)، وكان عدد الزوار خلال عام 2010: 201,285 زائرا، و499,637 نقرة... والأجمل فكرتها تحويل الكتب بأنواعها إلى كتب صوتية مسموعة.
كما أن للدار مجلة تسمى I-MAG وهي مجلة فصلية إلكترونية تصدر بصيغة PDF وتهدف إلى تقديم صورة هادئة وهادية عن الإسلام.
ولذلك نتوجه بالشكر إلى رئيسة تحرير دار ناشري الأستاذة حياة الياقوت والى فريق عملها النشط، ونتمنى لهم مزيد من النجاح والتقدم.


ليست هناك تعليقات