اعلان بالهيدر

الصناعة المصرية إلى أين






الصناعة المصرية إلى أين







التقليد واستنبات التكنولوجيا(1)



يقول الخبراء ان الصناعة في مصر تحتاج لكي تنهض الى عدة اشياء منها التقليد كخطوة اولي ولكن للأسف الشديد فإن التقليد الصناعي يكاد يختفي تماما من حياتنا الصناعية فالصناعة في بلادنا تعتمد على رخص الانتاج الذي لا تحيد عنه ولقد تعقدت عقود رخص الانتاج تعقيدا يستحيل معه نمو الصناعة الوطنية واصبحت شروطها معوقة تماما لأي استنبات تكنولوجي ،انظر ان شئت لمصنع سيارات عربي كمصنع نصر للسيارات ...فبعد اكثر من عشرين عاما على بدء انتاجه مازال هذا المصنع يعتمد على رخص انتاجه في كل شئ حتى في مواسير العادم التي يصنعها السمكرية في ورشهم الصغيرة. فالدول الصناعية الكبري عن طريق المنظمات الدولية تدخل الشعوب الصغرية في معاهدات
صناعية لحماية صناعاتها من محاولات التقليد واحسب ان ذلم عبث يجب ان نحيد عنه .

نعم يجب ان نحصل على رخص انتاج ولكن لابد ان يقوم رخص الانتاج هذا بدور الشرارة الاولى في الفلسفة الصناعية ومن اجل ذلك لا بد ان يكون في المصنع جهاز تقليد على اعلى مستوى تقني وعلمي وان يكون هذا الجهاز متصلا بالجامعات ومراكز البحوث ليوزع عليها بحوث التقليد ومشكلاته وفي نفس الوقت تحاسب الادارة العليا في المصانع حسب برنامج زمني لابد ان تنهي خلاله الاعتماد على رخص الانتاج وتعتمد بعده على التقليد ثم الابتكار وفلسفة التقليد تقوم اساسا على فهم كامل للوظائف التي تقوم بها الاجزاء المختلفة لمنتج ما مجتمعة او متفرقة .

فمثلا اذا كنا نعرف ان جزء من المنتج يجب ان يؤدي وظيفة معينة بمواصفات معينة تحتاج الى خواص بعينها ..هذه المعرفة تمكننا من توقع مادة هذا الجزء او بدائلها في حدود 95% بطرق معروفة في علوم المواد ... ولكن ستبقى هناك اثار واضافات في هذه المواد لا يمكن ان تعرف الا بمحاولات معملية حتى نصل الى الصفات المرجوة .

ولابد على المقلد كذلك ان يجري بحوثا تطبيقية لدراسة النواحي الوظيفية من حيث المتانة والاعتمادية والعمر الافتراضي على المنتج المقلد.




همسة :


اعتقد المنتجون الامريكيون لفترة من الزمن انهم يحتفظون بسر تميزهم في مفاهيم النظم الانتاجية والتعبئة ولذلك لم يروا بأسا في نقل عملية تصنيع الاجزاء الحيوية في منتجاتهم الى اقطار ذات تكلفة انتاج منخفضة ولكنهم الان
يعضون اصابع الندم بعد ما اصبحت تلك الاقطار والتي كانت حتى وقت قريب موطنا للعمالة الماهرة ذات الاجور المنخفضة الى ان اصبحت من اكبر المنافسين للمنتجات الامريكية (لانهم فهمو الية عمل الاجزاء)

فهل نتعلم الدرس.

هناك 6 تعليقات

ahindam يقول...

(I dont have Arabic support on this computer)

What about Innovation?

I am really surprise to hear a common language in Egypt that the “technology transfer” is our main target.

Believe it or not all the technology transfer you can get is a second hand technology. No one will give you his “core competitive advantage” . As such, you have to be a follower all the time. In a highly competitive market, technology follower will die quickly. Are we building an Industrial strategy to die (build to die!).

In the really life, “Innovate or die”(book: innovation dilemma) if you cannot build a “core competitive advantage” (Advantage that other cannot imitate easily) your business live time is very short. Some example: Chine competitive advantage: low cost production (replace Singapore that moved to top technology due to high salaries). The US is innovation: new ideas for new products to create important customer values and kill competition. So what is ours competitive advantage? The problem is not only to find it but to keep it. Remember the textile industry where we had a natural resource as competitive advantage (Cotton), we were unable to move with the market change and improve our product to compete in the syntactic fabrics market.

The right “core competitive advantage” should be based on capability (resources) and culture so we can maintain. Why innovation is our way? If you thing that the technology transfer is the way to innovation you are completely wrong. Innovation needs a fresh mind not affected by old ideas and technologies. Technology transfer could be a barrier not a help (not in all cases).

Why innovation is for us:
1- We have great creative minds in Egypt. People always bring innovative solution for their problem. (create new ideas)
2- Social interaction is very high. (Getting feedback from user to get better product )
3- The culture of solidarity and helping each other. (Cooperation and support)
So we basically have (had) the in ingredients of innovation. We need to re-establish point 2 and 3 in our society as we are losing them.

Ayman Hindam, B.Sc. Engineering, EMBA,
Canada

غير معرف يقول...

(أنا لا استطيعالكتابة باللغة العربية على هذا الكمبيوتر)

وماذا عن الإبداع؟

أنا حقا مفاجأة للاستماع إلى لغة مشتركة في مصر أن "نقل التكنولوجيا" هو هدفنا الرئيسي.

صدقوا أو لا تصدقوا كل نقل التكنولوجيا التي يمكنك الحصول عليها هي التكنولوجيا من جهة ثانية. لا أحد يعطيك مصلحته الأساسية "التنافسية". على هذا النحو ،
عليك أن تكون تابعا في كل وقت. في سوق تنافسية للغاية ، واتباع التكنولوجيا يموت بسرعة. نحن نبني استراتيجية صناعية للموت (الإنشاء للموت!).

في الحياة حقا ،
"الابتكار أو الموت" (كتاب : معضلة الابتكار) إذا لم تتمكن من بناء ميزة أساسية "التنافسية" (الميزة الأخرى التي لا يمكن تقليدها بسهولة) وقت عملك يعيش قصيرة جدا. بعض الأمثلة : ميزة تنافسية ...هي العمود الفقري :
انخفاض تكلفة الإنتاج (تحل محل سنغافورة التي انتقلت إلى أعلى تكنولوجيا بسبب دفع رواتب عالية). الولايات المتحدة هي الابتكار : أفكار جديدة لمنتجات جديدة لخلق قيم العملاء الهامة وقتل المنافسة. فما هو لنا ميزة تنافسية؟
المشكلة ليست فقط للعثور عليه ولكن للحفاظ عليها. تذكر صناعة النسيج حيث كان لدينا الموارد الطبيعية وميزة تنافسية اخرى (القطن) ، لم نتمكن من التحرك مع تغير السوق وتحسين منتجاتنا على المنافسة في سوق الأقمشة النحوية.

الحق ...ان الميزة الأساسية "التنافسية" ينبغي أن تقوم على القدرة (الموارد) والثقافة حتى نتمكن من الحفاظ عليها.
لماذا الابتكار هو طريقنا؟ إذا كنت قلت أن نقل التكنولوجيا هو السبيل إلى الابتكار كنت مخطئا تماما. الإبداع يحتاج إلى عقل جديد لا يتأثر بالأفكار القديمة والتكنولوجيات. ويمكن نقل التكنولوجيا يكون عائقا لا يساعد (وليس في كل الحالات).

لماذا الابتكار هو بالنسبة لنا :
1 -- لدينا العقول المبدعة كبيرة في مصر. الناس دائما تحقق حل مبتكر لمشكلتهم. (خلق أفكار جديدة)
2 -- التفاعل الاجتماعي مرتفعة للغاية. (التغذية المرتدة للوصول إلى المستخدم من الحصول على أفضل المنتجات)
3 -- ثقافة التضامن ومساعدة بعضهم البعض. (التعاون والدعم)
لذلك نحن في الأساس لدينا المكونات للابتكار. ونحن بحاجة إلى إعادة تأسيس نقطة 2 و 3 في مجتمعنا وعدم إضاعتهم

أيمن هندام ، بكالوريوس هندسة ، وEMBA ،
كندا

غير معرف يقول...

فعلا باش مهندس ايمن
يجب تهيئة الشعب الذي يأس من الابداع والابتكار وارتضي بالتبعية والاستهلاك
فعلا ما قلت وبارك الله فيك
ونتمنى لمصر الافضل

مصرى يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
اشكرك اخى الريم على هذا الطرح الطيب
واسمحلى ان اتحدث عن وجهه نظرى المتواضعه
اولا عمليه منظومه الصناعه تبدا بالفرد حيث لابد من تنميه المهارات وتبنى العقول المفكره فكم تجد صبى اوشاب او رجل كهل ويعمل باى صنعه كانت وتجده لديه تعديلات وافكار ولكنه لا احد يسمع صوته ومن يسمعه ليس لديه الا برافو هايل فقط فنحن لسنا مقلدين ولكننا مطورين وكم من اشياء طورناها وادخلنا عليها تعديلات

ثانيا روح الوطنيه التى ضاعت من بين عامه الناس الا القيل لان لو احببتها سوف تسعى الى نهضتها
ثالثا التعليم لابد ان يكون التعليم حسب الميول وليس المجموع والوظيفه والمفاخره
ثالثا بث روح الالتزام فى العامل والتنميه المستمره للعامل وتحسين وضعه الاجتماعى
ربعا تخفيض الضرائب والرسوم وتشجيع البحث العلمى
واخيرا وليس باخير ابدا بنفسك فالفرد خليه فى جسد المجتمع اذا صلحت الخلايا صلح الجسد
اسال الله التوفيق لى ولكم والتقدم والازدهار لبلدنا الحبيبه

غير معرف يقول...

لقد كنت أعني إلى آخر عن شيء مثل هذا على صفحة الويب الخاصة بي وكنت أعطاني فكرة. هتاف.

غير معرف يقول...

مهلا ، حاولت أن البريد الإلكتروني الذي المتعلقة لهذا المنصب لكن ارين؟ تي قادرة على الوصول إليك. يرجى البريد الالكتروني لي عندما تحصل على لحظة. شكرا.