اعلان بالهيدر

أهم أحداث 2014 .. لحظة بلحظة


- يناير


* 11 يناير: توفي ارييل شارون رئيس وزراء اسرائيل الأسبق بعد أن قضى ثماني سنوات في غيبوبة عقب إصابته بجلطة في عام 2006.

* 24 يناير: قالت مصادر أمنية وطبية إن أربعة اشخاص قتلوا وأصيب كثيرون آخرون عندما وقع انفجار كبير قرب مديرية أمن القاهرة في وسط العاصمة المصرية.
ورجحت مصادر أمنية ان يكون إنفجار سيارة ملغومة وراء التفجير الذي ألحق أضرارا بالغة بالمبنى وأدى الى تصاعد سحب الدخان فوق وسط المدينة.

* 27 يناير: أعطى المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر الضوء الأخضر للمشير عبد الفتاح السيسي (59 عاما) ليخوض إنتخابات رئاسة البلاد.

- فبراير

* 11 فبراير: تحطمت طائرة نقل عسكرية تقل أعضاء في القوات المسلحة الجزائرية واقربائهم عندما اصطدمت بحافة جبل مما أدى الى مقتل 77 شخصا في أسوأ حادث طيران في الدولة الواقعة في شمال افريقيا خلال عشر سنوات.


- مارس


* 8 مارس: فقدت رحلة طائرة ركاب تابعة لشركة الطيران الماليزية على متنها 227 راكبا و12 شخصا من افراد الطاقم فوق بحر الصين الجنوبي وبدأت سفن تابعة لدول قريبة من مسار الطائرة عملية بحث واسعة النطاق في المنطقة عن الحطام.
وكان آخر اتصال لطائرة الرحلة أم اتش 370 وهي من طراز بوينج 777 -200 إي آر مع مراقبي الحركة الجوبة على بعد 120 ميلا بحريا قبالة الساحل الشرقي لمدينة كوتا بهارو الماليزية.
وبدأت عملية بحث دولية عن الطائرة.


* 26 مارس: أعلن المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المصري ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية التي كان متوقعا أن يفوز بها بسهولة. وتعهد السيسي الذي أطاح بالرئيس المصري المنتخب والمنتمي لجماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه بمكافحة ما سماه التهديد الارهابي الذي تواجهه مصر.


- ابريل


* 14 ابريل: مدعون ليبيون يبدأون محاكمة اثنين من أبناء الزعيم الراحل معمر القذافي وأكثر من عشرين شخصا من المسؤولين السابقين في نظامه في اختبار كبير لانتقال الدولة الواقعة في شمال افريقيا للديمقراطية.
ولم يظهر أبنا القذافي الساعدي وسيف الإسلام في قاعة المحكمة بسجن الهضبة في طرابلس.

* 23 ابريل: اتفقت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة والرئيس الفلسطيني محمود عباس على تنفيذ اتفاق مصالحة أعلنه الجانبان في مؤتمر صحفي مشترك. وأعلن إسماعيل هنية أحد كبار قادت حماس في غزة إنتهاء عصر الانقسام في بداية المؤتمر الصحفي المشترك.


* 28 ابريل: قضت محكمة مصرية بإحالة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم لإدانتهم في قضية اضطرابات وقعت بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة.

وفي قضية أخرى تتصل بأحداث وقعت في محافظة المنيا في شهر أغسطس آب 2013 أيضا قضت محكمة جنايات المنيا بتأكيد حكم بإعدام 37 شخصا.

وفي قضية ثالثة ايضا قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر أنشطة حركة 6 ابريل المطالبة بالديمقراطية والتي قامت بدور في إشعال الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.

وجاء الحكم الذي صدر بحظر أنشطة حركة 6 ابريل بعد سجن مؤسسها أحمد ماهر ثلاث سنوات. وشملت الأسباب التي تأسس عليها الحكم "تشويه صورة الدولة".


- مايو

* 18 مايو: مسلحون يقتحمون مبنى البرلمان الليبي بعد أن هاجموه بصواريخ ومدافع مضادة للطائرات.

وتكافح ليبيا حالة من الفوضى في حين لا تستطيع الحكومة والبرلمان والقوات المسلحة الوليدة بسط سلطة الدولة على كتائب مقاتلين معارضين سابقين وميليشيات ساعدت في الإطاحة بالقذافي.

* 3 يونيو: الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسما يدليان بصوتيهما في الانتخابات الرئاسية والتي بدا أن الأسد سيفوز بها.


* 23 يونيو: قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المشدد سبع سنوات على ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة بتهمة نشرأخبار كاذبة بقصد مساعدة "منظمة إرهابية" في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة. وانتقدت حكومات غربية الحكم قائلة إنه يقوض حرية التعبير.

والثلاثة الذين أنكروا تهمة التعاون مع جماعة الإخوان المسلمين هم الأسترالي بيتر جريست مراسل الجزيرة في كينيا ومحمد فهمي الذي يحمل الجنسيتين المصرية والكندية ويرأس في مصر قناة الجزيرة التي تبث برامجها بالإنجليزية وباهر محمد وهو مصري.


- يوليو

* 2 يوليو : عثرت الشرطة الإسرائيلية على جثة الشاب الفلسطيني محمد أبو خضير (16 عاما) محترقة في منطقة القدس.
وشوهد أبو خضير حيا لآخر مرة وهو يُقيد ويُلقى في حافلة صغيرة قرب منزله في حي شعفاط بالقدس بعد يوم من دفن ثلاثة شبان يهود خطفوا يوم 12 يونيو. وبدأ القتال في غزة في منتصف يونيو أثناء بحث الإسرائيليين عن الشبان المخطوفين واعترفت حركة المقاومة الإسلامية حماس بقتلهم في وقت لاحق.

* 3 يوليو : عززت إسرائيل قواتها على الحدود مع قطاع غزة وشنت غارات جوية على أهداف لحماس ردا على هجمات صاروخية فلسطينية عبر الحدود. اشتعلت النيران في حقل أطلقت عليه الصواريخ بعد الظهر وترددت أنباء عن إصابة جندي إسرائيلي. وقال سكان من غزة إن اسرائيل شنت غارات جوية على ثلاثة منشآت تدريب تابعة لحماس وأضافوا أن 15 شخصا أُصيبوا بجروح. واندلعت اشتباكات في القدس قبيل جنازة أبو خضير.


* 7 يوليو: حماس تكثف إطلاق الصواريخ على بلدات في جنوب اسرائيل واسرائيل تستدعي قوات الاحتياط تحسبا لتصعيد محتمل للعمليات القتالية في غزة. وقالت اسرائيل إن أكثر من 40 صاروخا أطلقوا في حين كانت جنازات فلسطينيين تُشيع في غزة وسقط 30 صاروخا داخل إسرائيل وقال الجيش أنه اعترض بقية الصواريخ.

* 9 يوليو : نشر الجيش الإسرائيلي لقطات مصورة لغارة جوية على منزل يحيى سنوار القيادي في حماس.


* 27 يوليو : قالت مصادر أمنية ومسعفون إن 36 شخصا على الأقل بينهم كثير من المدنيين لاقوا حتفهم في اشتباكات بين القوات الليبية الخاصة ومتشددين في مدينة بنغازي بشرق ليبيا يومي 26 و27 يوليو تموز.


- أغسطس


* 5 أغسطس: صُدم سكان حي الشجاعية في غزة عندما عادوا لتفقد منازلهم المهدمة يوم الخامس من أغسطس في بداية وقف إطلاق نار لمدة 72 ساعة بين اسرائيل وحماس.
وفر الناس من منازلهم وفقا لتعليمات من قبل قوات الجيش الإسرائيلي وعادوا بعد دخول هدنة بوساطة مصرية حيز التنفيذ.
ونزح نحو 260 الفا من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة جراء أعمال العنف التي بدأت في 8 يوليو ولاذوا بمنشآت تابعة للأمم المتحدة. وقالت جماعات حقوق الإنسان إن إجمالي عدد المشردين بلغ 520 ألفا.

ويقول مسؤولون في غزة ان الحرب قتلت 1867 فلسطينيا معظمهم من المدنيين. وتقول اسرائيل إن 64 من جنودها وثلاثة مدنيين قُتلوا منذ بدء القتال إثر زيادة الهجمات الصاروخية الفلسطينية.

* بين أول أغسطس و6 أغسطس: فيديو صادر عن داعش يظهر ما يعتقد انهم مقاتلون من التنظيم يرفعون علم الجماعة على مبان حكومية في شمال العراق.

وحسبما يقول شريط الفيديو فان بعض المباني التي سقطت في ايدي المسلحين تشمل بلدية تلكيف ومستشفى في الحمدانية وسد الموصل.


* 7 أغسطس: الرئيس الأمريكي باراك أوباما يجيز توجيه ضربات جوية ضد داعش  في العراق لحماية الموظفين الأمريكيين وأطلق مهمة مساعدة إنسانية لمنع الإبادة الجماعية لأعضاء أقلية دينية فروا من منازلهم.

  
* 10 أغسطس: رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يفوز في الانتخابات الرئاسية. وضمن فوزه له مكانة في التاريخ باعتباره أول رئيس لتركيا ينتخب مباشرة كرئيس للدولة وقربه خطوة إلى النظام الرئاسي الذي يتمناه للدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي والعضو في حلف الاطلسي.

وتعهد اردوغان بتعزيز صلاحيات الرئاسة وقال إنه سيحارب رجل دين إسلامي يتهمه بالتآمر ضد الدولة.

* 12 أغسطس: دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في قطاع غزة فيما اجتمع زعماء فلسطينيون واسرائيليون لاجراء مفاوضات في مصر لانهاء أكثر من شهر من العنف وحصار اسرائيلي-مصري على قطاع غزة.

* 12-13 أغسطس: تحطمت طائرة هليكوبتر تابعة للجيش العراقي تحمل مساعدات وتجلي نازحين أعضاء في الأقلية الايزيدية في شمال العراق في 12 اغسطس في حادث أسفر عن مقتل الطيار وإصابة الركاب.

* 14 أغسطس: تراجع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن مسعاه لولاية ثالثة كرئيس للوزراء وتعهد بتقديم الدعم لمن حل محله المعتدل الشيعي حيدر العبادي.


* 19 أغسطس: تنظيم داعش يوزعون لقطات فيديو تظهر قطع رأس الصحفي الامريكي جيمس فوري الذي فُقد في سوريا قبل نحو عامين.

* 26 اغسطس: الرئيس الفلسطيني محمود عباس يؤكد ان الفلسطينيين قبلوا المبادرة المصرية لوقف القتال في غزة.
وأكدت اسرائيل ايضا التوصل الى اتفاق هدنة مع الفلسطينيين بهدف انهاء الصراع الذي استمر سبعة أسابيع.


- سبتمبر

* 2 سبتمبر: أصدر تنظيم داعش شريط فيديو يُعتقد انه يُظهر قطع رأس الرهينة الأمريكي ستيفين سوتلوف حسبما ذكرت خدمة مراقبة في الثاني من سبتمبر في الوقت الذي صعدت فيه الجماعة المتشددة المواجهة مع واشنطن بشأن الضربات الجوية الامريكية على مقاتليها في العراق.

* 15 سبتمبر: اجتمع وزراء خارجية الدول الاوروبية الكبرى والاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الدولي وجيران العراق ودول الخليج العربية قطر والسعودية والكويت والامارات في باريس لمناقشة الجوانب السياسية والامنية والانسانية في التصدي لتنظيم داعش.

* 20 سبتمبر: أعاد ضباط المخابرات التركية 46 رهينة احتجزهم متشددو تنظيم داعش في شمال العراق الى تركيا بعد اكثر من ثلاثة اشهر في الأسر.

* 24 سبتمبر: قالت الولايات المتحدة إن ضربة امريكية في سوريا أسفرت عن مقتل محسن الفضلي زعيم جماعة من متشددي القاعدة تعرف باسم جماعة خراسان .

* 26 سبتمبر: البرلمان البريطاني يصوت بالموافقة على ضربات جوية ضد متشددي داعش في العراق ليمهد الطريق لمشاركة سلاح الجو الملكي في العمل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

- اكتوبر

* 9 أكتوبر: سجل مرصد حركة الشمس (اس.دي.أو) التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) صورا لتوهج متوسط للشمس بلغ ذروته في الساعة 1901 بتوقيت جرينتش يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول. وتقول ناسا ان الانفجار أو التوهج الشمسي جاء من منطقة نشطة على الجانب الأيمن للشمس.

* 30 أكتوبر: اندلعت اشتباكات في القدس الشرقية بعد ان قتلت الشرطة الإسرائيلية بالرصاص فلسطينيا اطلق النار عليها اثناء محاولة اعتقاله لدى محاولته اغتيال ناشط إسرائيلي متطرف.


- نوفمبر


* 29 نوفمبر: قضت محكمة مصرية بعدم جواز نظر الدعوى الجنائية ضد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في إعادة محاكمته في قضية تتصل بقتل متظاهرين إبان انتفاضة شعبية أزاحته من السلطة عام 2011 وهو الحكم الذي قد اثار غضب الكثير من معارضيه الذين يقولون إن عهده كان استبداديا واستشرى فيه الفساد.
وقضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي محمود الرشيدي أيضا ببراءة وزير الداخلية المصري الأسبق حبيب العادلي وستة من مساعديه من اتهامات في قضية قتل المتظاهرين.
كما قضت المحكمة ببراءة مبارك في قضية فساد تتصل بتصدير الغاز لإسرائيل وبانقضاء الدعوى الجنائية ضده ونجليه علاء وجمال في قضية ثالثة تتعلق بقبول عطايا من رجل الأعمال حسين سالم مقابل استغلال نفوذه. وبرأت المحكمة سالم أيضا.

رويترز ووكالات

ليست هناك تعليقات