اعلان بالهيدر

ياسر أبوالريش يكتب: وقفة مع الإنماء


حينما قال البروفسير ستيفن كوفي أن 90% من فشل الشركات والقادة سببه فشل في الاخلاق لم يكن كلامه اعتباطا.

فقد أكد تقرير اقتصادي أن المديرين الغير مؤهلين وقليلي الخبرة تقع عليهم مسئولية فقد الولاء في المؤسسة، معتببر أن انحدار اخلاق بعض قادة والمديرين هو احد اكبر اسباب تراجع ايرادات المؤسسات وضياع عملائها وتردي سمعتها وهذا ما تعاني منه اغلب المؤسسات والشركات في الوطن العربي.

ولي شخصيا تجربة مع أحد هؤلاء المدراء، فلقد ساقني القدر إلى احد الشركات العقارية الكبرى لأقابل مدير أحد القطاعات، وبعد السلام على السكرتير طلبت مقابلة السيد "أبو هيثم" فقال لي السكرتير المحترم انتظر سوف اخبره وأرى إن كان يمكن أن تقابله أو أحدد لك موعدا لاحقا فوافقت، بعد دقائق أكد لي السكرتير أن علي ان انتظر فسوف يقابلني السيد المدير، كان هذا الكلام في الساعة التاسعة صباحا، وانتظرت إلى الساعة الثانية عشر ظهرا فقلت للسكرتير ألم يأن للمدير أن يقابلني أو حدد لي موعدا في يوم أخر إن كان مشغولا فقال سأخبره، وبعد دقائق قال لي انتظر سيقابلك.

انتظرت إلى الساعة الثانية بعد الظهر ليخبرني بعدها السكرتير أن السيد أبوهيثم يعتذر لك وسيقابلك في الغد الساعة الثامنة صباحا، فابتسمت وقلت له إذا كان مشغولا لهذه الدرجة لماذا لم يخبرني بدلا من اتعابي وإضاعة وقتي في الانتظار.

وفي اليوم التالي كنت أمام مكتب السيد أبوهيثم في الثامنة صباحا حسب الاتفاق وتكرر نفس المشهد الممل إلى الساعة الثانية بعد الظهر وأنا منتظر مقابلة السيد أبوهيثم، فنظرت للسكرتير وقلت له قبل أن اذهب أريدك أن تخبر السيد المدير أني لست هنا لكي اشحت منه ولا استجدي عطفه وهو يعرف لماذا أنا هنا، وإذا تم نشر بعض المخالفات التي تقوم بها الشركة في قطاع الخدمات الأمنية حسب الشكاوي التي وصلتنا فأتمنى ألا اسمع صوته فلقد أكد لي صحتها من سلوكه.

خرجت من الشركة وعندي يقين تام بأن القادة الفاعلين هم الذين يسيطرون على مجرى الأمور بحُسن تقديرهم وبُعد نظرهم وقبل كل ذلك بُحسن اخلاقهم وسعة صدرهم.

إن الاصل في أي نظام إداري هو خدمة الاهداف التي وُضع لأجلها فإن ثبت عدم جدواه فلابد من تغييره هذا ما يقوله علم الاقتصاد، لكن يبدو ان عالمنا العربي لم يسمع شيئا عن هذا الكلام وهذا هو ما جعل معدل التنمية والانماء يتراجع.

وقفة:
لو ظل التخلف في مجتمعاتنا فسيأتي السياح ليتفرجوا علينا بدلاً من الآثار. - نجيب محفوظ

ياسر أبوالريش

كاتب وصحفي مصري



ليست هناك تعليقات