اعلان بالهيدر

ليبيا...إلى أين




ليبيا...إلى أين











ماتزال ردود الأفعال الدوليه تتوالى على تطورات الأحداث في ليبيا وفي هذا الإطار أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون سحب مقاتلاتها المشاركة في العمليات الجوية الدولية في ليبيا ولن يقدم الجيش الأميركي من الآن وصاعدا سوى طائرات تموين في الجو والقيام بمهمات تشويش ومراقبة.

وفي تطور أخر أبلغ رئيس الوزراء المالطي لورانس جونزي نائب وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي انه يجب على معمر القذافي وعائلته أن يتخلوا عن السلطة. وأن تكون هناك هدنة فورية وخطوات لتمكين الشعب الليبي من تقرير خياراته الديمقراطية.
ومن جانبه قال وزير الخارجية اليوناني ديميتريس دروتساس يبدو من تصريحات المبعوث الليبي أن النظام يبحث عن حل.ووصف مسؤول بالحكومة اليونانية الوضع بأنه صعب للغاية لأن هناك الكثير من الشكوك وعدم الثقة بين الجانبين.
غير أن طرابلس ردت على طلبات التنحي بإبداء استعدادها للتفاوض حول أي شكل من أشكال الإصلاح السياسي كالانتخابات والاستفتاء ولكنها لن تتفاوض على رحيل العقيد القذافي، لأنه صمام أمان البلاد حسب وصفها.
ومن جانبها اعترفت ايطاليا بالمجلس الانتقالي الذي شكله الثوار الليبيون بوصفه محاورا شرعيا وحيدا، مؤكدة أن مقترحات القذافي للخروج من الأزمة لا تتمتع بالمصداقية.



هذا ومن المقرر أن يصل إلى بنغازي اليوم وفد من الاتحاد الأوروبي وذلك في إطار جهود الدول الغربية لتحسين الاتصالات مع معارضي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
على الجانب العربي، أعلنت الكويت عزمها الاعتراف قريباً بالمجلس الانتقالي الليبي باعتباره الممثل الشرعي والوحيد للشعب الليبي.



ميدانيا فقد سيطر الثوار على معظم مناطق مدينة البريقة شرق ليبيا ودفعوا الكتائب الموالية للعقيد القذافي إلى التراجع بعد معارك حامية، في حين تواصل كتائب القذافي قصفها العنيف لـمصراتة غربا ومناطق أخرى في الجبل الغربي.
وقال مصدر طبي أن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا جراء القصف ، ويوجد خمسة آخرون في حالة حرجة، متوقعا أن يزداد عدد القتلى.مضيفا أن طواقم الطوارئ أبلغته أن القصف استهدف مدرسة تستخدم ملجأ للسكان الفارين من القتال في مناطق أخرى في مصراتة.
المراقبون من جانبهم يرون أن الأزمة في ليبيا أصبحت معلقة على حل سياسي قد يبدو بعيد المنال فمشكلة التدخل الغربي أنه يفتقر إلى الشجاعة في ظل الجمود الميداني الذي ما زال يخيم على سير المعارك بين الثوار الليبيين والقوات الموالية للعقيد معمر القذافي.


ليست هناك تعليقات