اعلان بالهيدر

25% تراجع سوق الطباعة الكويتي خلال ثلاثة أعوام



كتب ياسرأبوالريش:

شهد سوق الطباعة في الكويت تراجعا قدره 25% خلال الاعوام الثلاثة الماضية للعديد من الأسباب، وشمل هذا التراجع جميع قطاعات الطباعة المتمثلة في طباعة الصحف والمجلات، وطباعة الكتب بما فيها الكتب المدرسية، والطباعة التجارية، وطباعة الكرتون وورق التغليف والأكياس، لتصل القيمة الاجمالية للسوق إلى نحو 65 مليون دينار.
وأكدت احصائية لـ"الشاهد" أن تراجع سوق الطباعة في البلاد يأتى بشكل من ضعف انشطة العمليات والأنشطة التشغيلية خلال السنوات الماضية، حيث ظل الاداء العام متذبذبا، بالاضافة إلى المنافسة الشديدة التي يشهدها القطاع في ظل انتشار المطابع الصغيرة والتي وصل عددها إلى 600 مطبعة، وهو ما يقلل هامش الربح، مع اتباع سياسة حرق الأسعار.
وأضاف ان أسعار الورق ارتفعت بنسبة 20% للطن الواحد، فيما ارتفعت أسعار المواد الأولية من أحبار وغراء وغيرها بنحو 15%، في حين أن سوق أحبار الطباعة العالمية تنمو بمعدل سنوي مركب تبلغ نسبته 4.6% حتى 2018، فيما يتوقع أن تنمو سوق الطابعات الإنتاجية النفاثة للحبر بنسبة 21 % سنوياً.
وأوضحت الاحصائية أن سوق الطباعة في دولة الكويت يشكل حوالي 10% من إجمالي سوق الطباعة في دول الخليج، كما أنها تعد ثالث أكبر سوق في المنطقة، متوقعة أن تنمو حصة السوق في الشرق الأوسط إلى 20 مليار دولار بحلول العام 2016.


ليست هناك تعليقات